الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين    

جهة مكناس- تافيلالت      

             رجوع

المنسقية الجهوية التخصصية لمادة علوم الحياة والأرض

 

 

      الامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي

     الإطار المرجعي لمادة علوم الحياة والأرض-2012-

 

  

1-    تقديم وضبط المضامين والمحتويات الدراسية المقررة في الدورة الثانية من برنامج السنة الثالثة إعدادي

2-     تعريف المهارات المسطرة لبرنامج الدورة الثانية

    3-    تحديد جدول التخصيص حسب المجالات المضامينية و المهارات المستهدفة

    4-    شروط إنجاز الامتحان الموحد الجهوي (هندسة موضوع الامتحان)

تحديد مجالات المضامين

1. الكفايات المرحلية المستهدفة من خلال برنامج الدورة الثانية للسنة الثالثة الإعدادية:

 يسعى تدريس برنامج الدورة الثانية لمادة علوم الحياة والأرض بالمستوى الثالث من التعليم الثانوي الإعدادي إلى تنمية الكفايتين المرحليتين التاليتين:

*بعد دراسة وظائف الربط،  وانطلاقا من أسناد ملائمة، يوظف كل من المتعلم والمتعلمة مكتسباتهما لحل وضعية- مشكلة دالة متعلقة بوظائف و وقاية الجهازين العصبي والعضلي،

*بعد دراسة علم المناعة، وانطلاقا من أسناد ملائمة، يوظف كل من المتعلم والمتعلمة مكتسباتهما لحل وضعية-مشكلة دالة متعلقة بوظيفة المناعة، وبوقاية الجهاز التناسلي. 

 

2. المجالات المضامينية (المعارف)

     يتكون برنامج الدورة الثانية للسنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي من مجالين رئيسين هما: وظائف الربط وعلم المناعة، اللذين يتضمنان المجالات الفرعية التالية:

o                وظائف الربط :

-الجهاز العصبي: الحساسية الشعورية، التحركية الإرادية، الانعكاسات الشوكية الغريزية، وقاية الجهاز العصبي،

        -الجهاز العضلي: دور العضلة الهيكلية،خصائص العضلة الهيكلية، بنية العضلة الهيكلية، وقاية الجهاز العضلي،

o                علم المناعة : الجراثيم،المناعة الطبيعية والمناعة النوعية  (الخلطية والخلوية)، اضطرابات الجهاز المناعي، وقاية الجهاز التناسلي، بعض المشاكل المناعية(تحاقن الدم).

 

1.2. وظائف الــربط:

أ ــ الجهاز العصبي:

       ينبغي العمل، خلال معالجة هذا الجزء، على إبراز دور الجهاز العصبي في استقبال المعلومات من المحيط الخارجي على شكل إهاجات و تحويلها إلى إحساسات تمكن الجسم من تعرف محيطه و التأثير فيه. تشكل العضلات الهيكلية أعضاء مستجيبة تعمل تحت تأثير الجهاز العصبي، حيث يمكن بواسطتها التأثير على المحيط الخارجي.

      ينبغي أن تنطلق دراسة وظائف الربط من تحليل تفاعلات الإنسان مع الوسط المحيط قصد تحديد:

˗       نموذج تفسيري للحساسية الشعورية، حيث يتم تقديم ردود فعل الجسم على إثر إهاجات منبثقة من الوسط المحيط، مما يمكن من التذكير بمختلف الحواس و أعضاء الحس، و تتم دراسة مثال واحد (الإبصار، اللمس،...) لتمكين المتعلم من تحديد خاصيات الجهاز الحواسي (نوعية الإهاجة، نوعية المستقبل، نقل الرسالة العصبية بواسطة موصل حسي على شكل سيالة عصبية نحو باحة متخصصة على مستوى المخ، حيث تتم ترجمتها إلى إحساس معيّن). وتجدر الإشارة إلى أنه  ينبغي تفادي التطرق إلى تحديد طبيعة السيالة العصبية و إلى مفهوم جهد العمل.

˗       نموذج تفسيري للتحركية الإرادية، ينبغي أن تفضي هذه الدراسة إلى تحديد دور كل من الباحة الحركية والموصل الحركي والعضو المستجيب.

˗       نموذج تفسيري للانعكاسات الغريزية، بعد التركيز على أهمية الانعكاسات الغريزية في الحياة اليومية للإنسان،  وخلال دراستها، ينبغي الانطلاق من أمثلة في الحياة اليومية و ملاحظات سريرية عند الإنسان و تجارب الإهاجة و القطع والاستئصال عند الحيوان، لتحديد دور كل من المستقبل الحسي و الموصل الحسي و المركز العصبي و الموصل الحركي فالمستجيب.

     ينبغي أن تفضي هذه النماذج التفسيرية إلى:

        دراسة البنيات العصبية باعتماد الملاحظة المباشرة  و الملاحظة المجهرية و تجارب القطع والاستئصال، مما يمكن من استنتاج المفاهيم التالية:

  الخلية العصبية (كوحدة تركيبية للنسيج العصبي)،

  السينابس ( نقطة الاشتباك العصبي ) و كيفية تبليغ السيالة العصبية على مستواها،

  قوس الانعكاس.

        دراسة وظائف المخ بالاعتماد على الملاحظة المباشرة و على تحليل وثائق (تقنيات استكشاف المخ عند الإنسان: تغير صبيب الدم، التصوير المقطعي،...)، مما يمكن من تحديد مختلف الباحات. يشكل هذا المقطع مناسبة لدراسة تعضي الدماغ.

        تحسيس المتعلم بأهمية الوقاية واستشعاره من منظور علمي بأخطار الإدمان (التسمم بالتبغ، التسمم بالكحول، المخدرات، تناول المنشطات، التلوث بمختلف أشكاله، ...) وعواقبها البارزة (الآنية منها والبعيدة المدى)، وذلك دون التطرق إلى آليات تأثير هذه المواد. كما ينبغي أن تفضي هذه الدراسة إلى الاقتناع بأهمية المحافظة على صحة الجسم من خلال التنظيم المعقلن لفترات العمل والراحة، وكذلك ممارسة الأنشطة الرياضية بانتظام.

   ب ــ الجهاز العضلي:

    يشكل هذا الجزء مناسبة سانحة لتدريب المتعلم(ة) على المناولة و التجريب و الملاحظة. وينبغي أن يشمل المواضيع التالية:

˗       التقلص العضلي: العضلة الهيكلية و حركة الثني عند الإنسان،

˗       خاصيات العضلة الهيكلية: الاهتياجية و القلوصية و المرونة، يتم الكشف عن هذه الخاصيات عن طريق التجريب والملاحظة و المناولة.

˗       الدعامة الشراحية للتقلص العضلي: وينبغي أن تفضي هذه الدراسة إلى تعرف:

     بنية العضلة الهيكلية،

     مفهوم الليف العضلي( الخلية العضلية)،

     وينبغي، أن تتبلور لدى المتعلمة والمتعلم، في نهاية هذه الدراسة،  مساهمة كل من الجهاز العصبي  والجهاز العضلي في ربط الجسم بمحيطه وجعله قادرا على  التفاعل معه و التأثير فيه، (و تكامل هذه  الوظائف مع وظائف الاقتيات التي تساهم في تزويد الخلايا بالعناصر الضرورية لعملها  وتخليصها من الفضلات الناتجة عن هذا العمل، فضلا عن اكتساب تربية صحية ينشرها المتعلم و المتعلمة في أسرتيهما و محيطهما، خصوصا وأن بعض السلوكات والطباع المنتشرة في المجتمع غالبا ما يكتشفها الطفل لأول مرة في سن المراهقة ( تناول السجائر، المخدرات، ممارسة الرياضة، استغلال أوقات الفراغ...)  وعلما بأن السلوكات و الطباع المعنية مرتبطة أساسا  ببعض العادات السيئة في النظافة و العناية بالصحة وتنظيم أوقات الفراغ.

  كما تعتبر هذه الدراسة مناسبة لتدريب المتعلم على إنجاز بعض المناولات وتنمية قدرته على التحليل والتفسير والاستنتاج والتواصل بمختلف أشكاله.

2.2. الجراثيم وعلم المناعة

أ. الجراثيم

  تقتضي هذه الدراسة القيام بملاحظات مجهرية لبعض المتعضيات المجهرية التي تعيش في المياه الراكدة. ويمكن كذلك القيام بزراعات بسيطة (العصيات الرقيقة، البراميسيوم، عفن الخبز، عفن الفواكه والخضر، ...)، على ألا تشكِّـل هذه الزراعات أي خطـر على المتعلم(ة) أثناء المناولات. وينبغي تعزيز هذه الملاحظات بملاحظة تحاضير تجارية، وصور مجهرية لمتعضيات مجهرية أخرى.

   ولمّا كانت الصنافة تشكل أداة ضرورية لترشيد العمليات التنظيمية، فإنه ينبغي الارتكـاز على معايير مقبولة لتصنيف عالـم المتعضيات المجهريـة إلى حيوانات أولية وبكتيريات وفطريات مجهرية وفيروسات (حُمات)، مع الإشارة إلى قدها ووسط عيشها وأهم خاصياتها.

قصد تصحيح مواقف المتعلمين تجاه المتعضيات المجهرية، يجب التمييز بين:

        الجراثيم الممرضة، وهي متعضيات مجهرية ممرضة،  سيتم الكشف عن طبيعة أسلحتها خلال دراسة هذه الوحدة.

        الجراثيم النافعة، وهي  متعضيات مجهرية نافعة يُسخّر الإنسان نشاطها لصالحه.

يمكن للأستاذ أن يرتكز في معالجة هذا الموضوع على بحوث حرّة يقوم بها المتعلمون، أو/ و على زيارات ميدانية، على أن يتم استثمار هذه الأنشطة داخل الفصل.

ب. علم المناعة:

    فيما يخص الجانب المفاهيمي لعلم المناعة، ينبغي تعرف أنواع الاستجابة المناعية انطلاقا من ملاحظات ومن تحليل نتائج تجارب ملائمة قصد التوصل إلى مفهوم " الذاتي وغير الذاتي"، وهكذا سيتم التمييز بيــن:

                     الاستجابة المناعية الطبيعية، وهي غير نوعية.                            

                     الاستجابة المناعية النوعية بمسلكيها الخلطي والخلوي.

  وسيُعرَّف مولّد المضاد (غير الذاتي) كجزيئة أوعنصر قادر على إثارة استجابة مناعية من طرف الجسم خارجية أو محمولة من طرف جسم خارجي، ومضاد الأجسام كجزيئة نوعية تفرزها الكريات اللمفاوية B على إثر تسرب مولّد مضاد ما إلى الجسم حيث تبطل مفعوله.
ويتم التمييز بين المسلك الخلطي (إنتاج مضادات الأجسام من طرف اللمفاويات
B)، والمسلك الخلوي (تدمير الخلايا المتعفنة بواسطة الكريات اللمفاوية T).

    كما يتعين الإشارة إلى قدرة بعض الكريات اللمفاوية على الاحتفاظ بذاكرة أوّل اتصال مع مولّد مضاد ما، حيث تكون الاستجابة الثانية فورية وقوية. وهذا ما يعرف بمفهوم الذاكرة المناعية التي ينبني عليها مبدأ التلقيح.

   بعد إبراز ضرورة التعاون بين الكريات اللمفاوية B و T وتعرف الجهاز المناعي وأصل الكريات اللمفاوية، يتم إنجاز خطاطة تركيبية مبسطة تظهر العلاقة بين الاستجابتين الطبيعية والمكتسبة (خلطية وخلوية). ويتم استيعاب أساليب تدعيم الاستجابة المناعية ارتباطا مع:

                     مفهوم مضاد الأجسام بالنسبة للاستمصال (المعالجة بالمصل).

                     مفهوم المناعة المكتسبة بالنسبة للتلقيح (التمنيع بالتلقيح).

يمكن عن طريق توزيع بحوث ينجزها المتعلمات والمتعلمون، الإشارة إلى أهمية المضادات الحيوية والسولفاميدات في مساعدة الجهاز المناعي ودور التطهير والإنقاء في منع تسرب الجراثيم الممرضة إلى داخل الجسم.

فيما يخص دراسة بعض المشاكل المناعية (اضطرابات الجهاز المناعي)، ينبغي التوصل إلى أن الأرجيات هي استجابات مناعية مفرطة، وذلك من خلال دراسة بعض الأمثلة لهذه الأرجيات مع إعطاء تفسير مبسط لآلية الاستجابة المناعية المتدخلة في الحساسية الفورية المفرطة.

فيما يخص داء السيدا يعرف هذا الداء كقصور للجهاز المناعي ناتج عن تعفن فيروسي يصيب الكريات اللمفاوية T4، مما يضعف الاستجابة المناعية، حيث يصبح الجسم عرضة للإصابة بعدة أمراض انتهازية تؤدي إلى الموت. ينبغي التركيز في هذا الصدد على طرق العدوى وعلى السلوكات التي ينبغي اتخاذها لتفادي الإصابة بهذا الداء الفتاك.

بالنسبة لتحاقن الدم ينبغي التطرق إلى التلكد كاستجابة مناعية لاستخلاص شروط تحاقن الدم  و المشاكل التي يمكن أن تترتب عنها.

وينبغي التوصل، بعد التطرق إلى الأرجيات و السيدا وتحاقن الدم، إلى مفهوم تمامية الجسم.

3.2. التوزيع الدوري لمضامين الدورة الثانية للسنة الثالثة الإعدادية

أنظرالمذكرة رقم 132 الصادرة بتاريخ 21 شوال 1432 الموافق لـ 20 سبتمبر 2011،  في شأن برامج مادة   علوم الحياة والأرض بالتعليم الثانوي الإعدادي،

     مقتطف خاص بالدورة الثانية لمستوى الثالثة إعدادي:

المجال

الموارد

المدة

وظائف الربط

الجهاز العصبي:

˗         الحساسية الشعورية؛ ...

˗         التحركية الإرادية؛...

˗         الانعكاسات الشوكية؛...

˗         وقاية الجهاز العصبي؛...

الجهاز العضلـــي:

˗         دور العضلة الهيكلية؛...

˗         بنية و خاصيات العضلة الهيكلية؛...

˗         وقاية الجهاز العضلي؛...

˗         الفرض الثالث ........

˗         تصحيح الفرض + دعم +  تمارين توليفية

 

1 س

1 س

4 س

1 س

 

2 س

1 س

1 س

1 س

4 س

مجموع الساعات

16 س

علم المناعة

˗       الجراثيم؛ ...

˗       المناعة الطبيعية؛ ...

˗       المناعة النوعية؛...

˗       اضطرابات جهاز المناعة (الأرجيات، السيدا)؛....

˗       وقاية الجهاز التناسلي؛...

˗       بعض المشاكل المناعية (تحاقن الدم)....

˗       الفرض الرابع..............

˗       تصحيح الفرض + دعم +  تمارين توليفية

2 س

2 س

3 س

2 س

1 س

1 س

1 س

4 س

مجموع الساعات

16 س


 

   II. تنظيم المجالات المضامينية والمهارية

    1. جدول المضامين

المجالات الرئيسية

المجالات الفرعية

المعارف الأساسية

الأهداف الأساسية )معرفية / مهارية(

نسبة الأهمية (%)

 

 

 

 

وظائف الربط

 

 

 

 

الجهاز العصبي

1

 

الحساسية الشعورية

˗  أعضاء الحس، إلتقاط المعلومات من الوسط الخارجي،

˗  الأعضاء التي تتدخل في حساسية الإبصار،

˗  مصير السيالة العصبية الحسية،

˗  تمركز الباحات الحسية في المخ

˗ تعرف الحساسية الشعورية،

˗ التعرف على الأعضاء المتدخلة في الحساسية،

˗ رسم خطاطة توضح مسار السيالة العصبية الحسية، مع الإشارة إلى الباحات الثانوية في معالجة المعلومات و تحديد طبيعة الإحساس،

˗ ربط العلاقة بين الأعضاء الحسية ودور الدماغ في الحساسية الشعورية .

˗ التعبير البياني و الكتابي عن معطيات تتعلق بالحساسية.

50%

2.

التحركية الإرادية

˗  العناصر المتدخلة في التحركية الإرادية،

˗ دور الأعضاء المتدخلة في التحركية الإرادية

˗ مسار السيالة العصبية الحركية،

˗ مكونات الجهاز العصبي وبنية المخ

˗ تعرف مصدر النشاط الإرادي،

˗ ربط العلاقة بين المستجيبات الحركية ودور الدماغ في التحركية الإرادية،

˗ رسم خطاطة توضح مسار السيالة العصبية الحركية،

˗ تعرف مختلف العناصر البنيوية والوظيفية للجهاز العصبي

3.

الانعكاسات الشوكية

˗ مفهوم الانعكاس،

˗ العناصر المتدخلة في الانعكاس الشوكي،

˗ بنية النخاع الشوكي،

˗ مفهوم الخلية العصبية،

˗ مفهوم قوس الانعكاس،

˗ خطاطة لتحديد العناصر المتدخلة في قوس الانعكاس،

˗ أهمية العصبون في وظائف الجهاز العصبي،

˗تعريف الانعكاس،

˗الكشف عن العناصر المتدخلة في الانعكاس الشوكي،

˗تعرف بنية النسيج العصبي،

˗بناء مفهوم قوس الانعكاس،

˗رسم خطاطة توضح مسار السيالة العصبية أثناء حركة انعكاسية،

 


 

 


 

المجالات الرئيسية

المجالات الفرعية

المعارف الأساسية

الأهداف الأساسية )معرفية / مهارية(

 

 

 

 

وظائف الربط

 

4.

وقاية الجهاز العصبي

 

 

الوقاية من أخطار الكحول والمخدرات و المنشطات

 

- ذكر الأخطار المهددة للجهاز العصبي،

-     إبراز العواقب الآنية و البعيدة المدى لبعض المواد على الجهاز العصبي،

-     اقتراح الطرق الوقائية للحفاظ على سلامة الجهاز العصبي،

- تحليل أو مقارنة المعطيات.

- إبداء الرأي.

- التعبير البياني والكتابي عن معطيات.

- ب

الجهاز العضلي

1

دور العضلة الهيكلية

 

2

خصائص العضلة الهيكلية

3

بنية العضلة الهيكلية

ـــ  حركة ثني الساعد

 ( العضلتان المتعارضتان)

ــ المرونة،

ـــ القلوصية،

ــ الاهتياجية،

ــ بنية العضلة،

ــ مفهوم الوصل العصبي ـــ العضلي،

ــ آليات تبليغ السيالة العصبية عبر الوصل عصب ــ عضلة

ـــ ضرورة الطاقة للتقلص العضلي

- تعرف بنية و خاصيات العضلة الهيكلية

- تحليل أو مقارنة المعطيات.

- إبداء الرأي.

- التعبير البياني والكتابي عن معطيات.

4

وقاية الجهاز العضلي

 

ــــ الوقاية من أخطار التشنج والتمزق العضلي

- ذكر الأخطار المهددة للجهاز العضلي،

ــ إبراز عواقب بعض السلوكات على الجهاز العضلي،

ـــ اقتراح الطرق الوقائية للحفاظ على سلامة الجهاز العضلي.

 

 

 

المجالات الرئيسية

المجالات الفرعية

المعارف الأساسية

الأهداف الأساسية )معرفية / مهارية(

نسبة الأهمية (%)

 

 

 

 

 

 

3-الجراثيم وعلم المناعة

 

 

 

 

1.3. الجراثيم

- الجراثيم الممرضة: بكتيريات ممرضة، فيروسات، عفن، حيوانات أولية.

- الجراثيم النافعة: بكتريات وفطريات نافعة.

- خاصيات الجراثيم الممرضة وغير الممرضة.

- تنوع أوساط عيش الجراثيم.

- المقارنة بين الجراثيم الممرضة والجراثيم النافعة.

- تحديد خاصيات الجراثيم الممرضة وغير الممرضة.

- التعبير البياني و الكتابي عن معطيات تتعلق بالجراثيم.

50%

2.3. المناعة الطبيعية والمناعة النوعية

- الاستجابة المناعية الطبيعية:

+ الحواجز الطبيعية.

+ رد الفعل الالتهابي المحلي.

+ البلعمة.

- الاستجابة المناعية النوعية:

+ الذاتي وغير الذاتي.

+ المسلك الخلطي: دور اللمفاويات B في إنتاج مضادات الأجسام، الذاكرة المناعية.

+ المسلك الخلوي: دور اللمفاوياتT  في تدمير الخلايا المعفنة، الذاكرة المناعية.

+ أعضاء الجهاز المناعي: غدة سعترية، عقد لمفاوية، طحال، نخاع عظمي.

- استخراج الحواجز الطبيعية للجسم مع تحديد دورها.

- تحديد مميزات رد الفعل الالتهابي المحلي.

- وصف مراحل البلعمة والتمييز بينها.

- تحليل نتائج تجارب ملائمة قصد التوصل إلى مفهوم " الذاتي وغير الذاتي".

- تحديد رد فعل الجسم إثر تعرضه لمولد المضاد.

- تحليل معطيات تجريبية للكشف عن الاستجابة  المناعية الخلطية وعن خاصياتها.

- طرح مشكل و صياغة فرضيات تتعلق بالاستجابة المناعية النوعية.

- اختبار فرضيات تتعلق بالاستجابة المناعية.

- التعبير عن المركب المناعي (المولد المضاد ومضاد الأجسام) بواسطة رسم تخطيطي.


 

 

المجالات الرئيسية

المجالات الفرعية

المعارف الأساسية

الأهداف الأساسية )معرفية / مهارية(

الجراثيم وعلم المناعة

(تتمة)

 

المناعة الطبيعية والمناعة النوعية

(تابع)

- التعاون الخلوي بين اللمفاوية B واللمفاويات T.

- طرق تدعيم الاستجابة المناعية: الإنقاء والتطهير، الاستمصال والتلقيح.

 

- تحليل معطيات تجريبية للكشف عن الاستجابة  المناعية الخلوية وعن خاصياتها.

- تحديد المراحل والعناصر المتدخلة في الاستجابة المناعية الخلطية والتفاعلات القائمة بينها.

 - تحديد المراحل والعناصر المتدخلة في الاستجابة المناعية الخلوية والتفاعلات القائمة بينها.

- تحليل معطيات تتعلق بالذاكرة المناعية.

- تحليل معطيات تتعلق بالتعاون الخلوي خلال الاستجابة المناعية.

- ربط العلاقة بين العناصر المتدخلة في مختلف الاستجابات  المناعية.

- تحليل معطيات تتعلق بتدعيم الاستجابة المناعية.

- مقارنة بين التلقيح والاستمصال.

- التعبير بواسطة رسم أو رسم تخطيطي أو مبيان أو خطاطة.

 

وقاية الجهاز التناسلي

الوقاية من التعفنات المنقولة جنسيا

- ذكر الأخطار المهددة للجهاز التناسلي. 

- إبراز عواقب بعض التعفنات المنقولة جنسيا على الجهاز التناسلي.

- اقتراح الطرق الوقائية للحفاظ على سلامة الجهاز التناسلي.

  

المجالات الرئيسية

المجالات الفرعية

المعارف الأساسية

الأهداف الأساسية )معرفية / مهارية(

الجراثيم وعلم المناعة

(تتمة)

 

3.3. اضطرابات الجهاز المناعي

- الاستجابة المناعية المفرطة:

  + الأرجيات.

  + المؤرج.

  + خلية عمادية (بدينة).

  + مضاد الأجسام E.

- داء السيدا كمثال لقصور الجهاز المناعي:

  + طرق العدوى بفيروس السيدا.

  + تأثير فيروس السيدا على اللمفاويات T4 .

  + طرق الوقاية من فيروس السيدا.

- استخراج أعراض الاستجابة الأرجية.

- تحديد العناصر والخلايا المتدخلة في الاستجابة الأرجية والتفاعلات القائمة بينها.

- ربط العلاقة بين الإصابة بفيروس VIH والقصور المناعي.

- تحليل وتفسير ومقارنة نتائج الملاحظة والتجريب المرتبطة بالسيدا.

- وصف أعراض مرض السيدا ومراحل تطوره.

- تحليل معطيات تتعلق بطرق العدوى.

- إبداء الرأي بخصوص داء السيدا.

- اقتراح إجراءات تتعلق بالوقاية من فيروس السيدا.

- التعبير البياني و الكتابي عن معطيات تتعلق باضطرابات الجهاز المناعي.

4.3. بعض المشاكل المناعية: تحاقن الدم

- الفصائل الدموية.

- شروط تحاقن الدم.

 

- طرح مشكل و فرضيات تتعلق بتحقين الدم.

- التعبير عن ظاهرة تلكّد الدم بواسطة رسم تخطيطي.

- تحديد الفصائل الدموية بواسطة أمصال الاختبار.

- تحديد شروط تحاقن الدم.

 

2. جدول المهارات

المجالات المهارية

المهارات

نسبة الأهمية ( % )

استرداد المعارف

      استظهار المعارف.

        انتقاء المعارف والتطبيق المناسب لها.

40

الاستدلال العلمي

        تحديد وصياغة مشكل علمي.

        ربط المعلومات بالمكتسبات لحل المشكل العلمي المطروح.

        توظيف المعلومات في حل المشكل العلمي المطروح أو في تفسير الظاهرة المطروحة للدراسة.

        اقتراح وصياغة فرضيةّ أو فرضيات مرتبطة بالمشكل العلمي.

        اقتراح وسائل مناسبة لاختبار الفرضية أو الفرضيات.

        وصف وتحليل المعطيات العلمية. 

        مقارنة المعطيات و تفسير النتائج.

        الخروج باستنتاجات وتعميم النتائج.

        توظيف المبادئ والقوانين والنماذج لتفسير الظواهر والمعطيات العلمية.

        تركيب المعلومات والمعطيات في شكل نص منظم.

        إبداء الرأي  والبرهنة عليه.

50

التواصل الكتابي والبياني

        تمثيل بنية أو ظاهرة بيولوجية أو جيولوجية بواسطة رسم تخطيطي.

        ترجمة معطيات رقمية إلى مبيان أو جدول أو نص.

        إنجاز رسم تخطيطي وظيفي.

        إنجاز رسم تخطيطي تركيبي أو خطاطة.

10

3. جدول التخصيص (الجدول التركيبي: مضامين / مهارات)

عدد النقط المسندة للمجالات الرئيسية

المجموع (%)

التواصل البياني والكتابي

(10%)

الاستدلال العلمي

(50%)

استرداد المعارف

(40%)

                                                 

                            المهارات

المجالات المعرفية

10 ن

%30

 

3%

15%

12%

منهجية التعريب

ــ الحساسية الشعورية

ــ التحركية الإرادية

ــ الانعكاسات الشوكية

ــ وقاية الجهاز العصبي

الجهاز العصبي

%30

 

وظائف الربط

 

(50%)

%20

%2

10%

8%

ــ دور العضلة الهيكلية

ـــ بنية و خاصيات العضلة الهيكلية

ـــ وقاية الجهاز العضلي

الجهاز العضلي

%20

10 ن

%30

%3

15%

12%

الجراثيم

المناعة الطبيعية والمناعة النوعية

الجراثيم وعلم المناعة / اضطرابات الجهاز المناعي/  بعض مشاكل

المناعة

(% 50 (

%20

2%

10%

8%

اضطرابات الجهاز المناعي (الأرجيات، السيدا)

وقاية الجهاز التناسلي

بعض المشاكل المناعية (تحاقن الدم)

 

%100

%10

50%

40%

االمجموع (%)

20 ن

 

2 ن

10 ن

8 ن

عدد النقط المسندة للمستويات  المهارية

 


 

        III . شروط إنجاز الامتحان الموحد (هندسة موضوع الامتحان)

 

تقديم موضوع الامتحان

        المادة

        الدورة

        المدة الزمنية

        المعامل

         السماح باستعمال الآلة الحاسبة أو عدم السماح بها

بنية الموضوع

1 - استرداد المعارف

التنقيط

المضامين

نوع الاختبارات الممكنة

 

4 ن

 

الجهاز العصبي/ الجهاز العضلي/ الحفاظ على سلامة الجهازين

- اختبارات الاختيار من متعدد (QCM).

- اختبارات المطابقة.

- اختبارات التكميل.

- اختبارات الإجابات القصيرة.

- اختبار صحيح وخطأ

- إعطاء أسماء مناسبة للعناصر المرقمة على رسم

أو رسم تخطيطي.

  - استظهار مباشر للمعارف أو استظهار ينظم فيه   

     التلميذ المعارف بشكل مبسط.

4 ن

الجراثيم وعلم المناعة / اضطرابات الجهاز المناعي/  وقاية الجهاز التناسلي/  بعض مشاكل المناعة

2 - الاستدلال العلمي والتواصل الكتابي والبياني

5  ن

الاستدلال العلمي

الجهاز العصبي/ الجهاز العضلي/ الحفاظ على سلامة الجهازين

التمرين الأول في وظائف الربط يُعتمد فيه على استغلال المعطيات وتوظيف المكتسبات

2 أو 1ن*

التواصل الكتابي والبياني

5 ن

الاستدلال العلمي

الجراثيم وعلم المناعة / اضطرابات الجهاز المناعي/ وقاية الجهاز التناسلي/ بعض مشاكل المناعة

التمرين الثاني في الجراثيم وعلم المناعة أو /و  اضطرابات الجهاز المناعي أو/و وقاية الجهاز التناسلي أو/و   بعض مشاكل المناعة يُعتمد فيه على استغلال المعطيات وتوظيف المكتسبات

2 أو

أو1 ن*

التواصل الكتابي والبياني

           

     *نقطتان للتواصل الكتابي والبياني إما في وظائف الربط أو في علم المناعة أو نقطة للتواصل الكتابي والبياني في كل منهما.

 

 رجوع